Translate

الأربعاء، 13 مارس 2013

ليبيا: ارتفاع وفيات التسمم الكحولى إلى 60

طرابلس، ليبيا (CNN) -- رفعت وزارة الصحة الليبية حصيلة الوفيات الناتجة عن حادثة التسمم الكحولي التي وقعت الأحد إلى 60 حالة، إلى جانب أكثر من 700 مصاب، تعرض بعضهم لمضاعفات خطيرة، بينها فقدان البصر.
وذكرت الوزارة في بيان لها، أنها سجلت 709 حالات إصابة كانت موزعة على مستشفيات بطرابلس وضواحيها.
كما ذكر رئيس لجنة معالجة الأزمة بوزارة الصحة، أسامة عبد الجليل، أن الحالات التي سجلت في مركز طرابلس الطبي بلغت 338 حالة منها 26 حالة وفاة، وثمان حالات في العناية الفائقة، والبعض منهم فقد البصر.
وأوضح عبدالجليل في مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء، أن سائر الحالات توزعت على مستشفيات "طرابلس المركزي" و"الهضبة العام" و"الزهرة" و"الزاوية."
يذكر أن وزارة الصحة الليبية كانت قد أشارت الاثنين إلى أنها قامت باتخاذ "إجراءات فورية وعاجلة لمعالجة الموقف وتوفير كل الإمكانيات لإنقاذ المصابين بالتسمم الكحولي."
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن الوزارة دعوتها المدمنين على الكحول إلى وقف تناولها "حفاظاً على سلامتهم، باعتبار ذلك محرماً شرعا،ً" على حد تعبيرها.
التعليق
تعتبر هذه الحادثة بمثابة كارثة وطنيّة حيث أنّ كل المصابين هم من الشباب، وأنّ تسمّم بهذا الشكل يستدعي تحقيقات فوريّة على مستوى "الأمن الوطني".
القضيّة لم يتم التعامل معها كذلك لأسباب مبهمة قد تفوق مقدار السرّ الكامن وراءها.
التسمّم يبدو عليه ناتجاً عن شرب سائل كحولي تمّ تسميمه عمداً بإضافة مادة الميثانول الخطيرة التي تؤدّي إلى فقد البصر بتركيز قليل والموت بتركيز كبير. من ذاك الذي قام بإضافة هذه المادّة السامّة إلى مشروب كحولي طبيعي.... سؤال يحتاج إلى إجابة فوريّة بعد تحقيق جدّي ومهني راق.
لا أظن بأنّ مثل هذا التحقيق سوف يحدث في ليبيا وذلك لأنّ هناك على ما يبدو من قام بهذه العمليّة عمداً بهدف "ردع الشباب عن تناول الكحول" وهذه بكل تأكيد توجّه أصبع الإتّهام إلى الجماعات الدينيّة المتشدّدة المنتشرة في مدينة طرابلس والتي تحكم السيطرة المطلقة على قاعدة معيتيقة الجويّة بطرابلس التي يتعقد بأن سائل الميثانول كان قد أخذ منها حيث يستخدم هذا السائل الكيميائي كوقود للطائرات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق