Translate

الأحد، 5 أغسطس 2018

نصيحة مراقب لكلّ من يخاف من العناكب

الكثير من الناس يخافون العناكب(الرتيلا) ليس لأنّها سامّة فقط، بل إن هناك من يقشعّر من رؤيتها ويخاف من شكلها. هناك من يرتعب من العناكب، وتوجد حالة مرضيّة معروفة تسمّى "الإرتعاب العنكبوتي" Arachnophobia....وهي تعني الخوف الغير مبرّر أو المبالغ فيه من العناكب وكل الحشرات متشعّبة الأرجل ويشمل ذلك الهلع من العقارب وربّما أيضاً الذبابة الغزنوقية (أبو الشبت) Daddylong legs وهي حشرة صغيرة لاتؤذي أي مخلوق ولا تقدر أن تؤذي أي مخلوق.
المهم في الأمر أن البروفيسور جورج ويتز، وهو عالم أحياء (بيولوجي) من أمريكا كان قد قدم بحثاً عن العناكب إلى جامعة ميتشيغان الأمريكيّة يسلّط فيه الضوء على خواص لم يكن يعرفها الناس من قبل عن العناكب تكمن في علاقتها بالألوان من خلال دراسة شبكيّة العين للعناكب والألوان التي تراها العناكب من خلال شبكيات عيونها.
فبالإضافة إلى ذكر منافع العناكب وأهمّيتها في حياة البشر مثل إصطيادها للحشرات من خلال شبكاتها التي تنسجها في البيوت وتصطاد بها الحشرات لتأكلها. بل وفي واقع الحال، لو أنّنا نظرنا إلى تلك الخاصّية على أوجه أشمل؛ فإن العناكب تعتبر أهم مسيطر على الحشرات الضارّة في كوكب الأرض، ممّا يحمي الناس على مستوى عالمي من مضارّها عليهم وعلى حيواناتهم ومزارعهم. وإضافة إلى كل ذلك، فإنّ العناكب بالطبع تعتبر مصدر رزق للكثير من الطيور والحيوانات الأخرى من بينها السلاحف.
والجدير ذكره هنا؛ أنّه علاوة على ذكر منافع العناكب حتى لا يرتعب الناس منها، فإنّ بحث البروفيسور جورج ويتز وطلبته توصّل إلى نتيجة بحثية تقول: إن عين العنكبوت ثنائيّة الألوان على عكس ما كان يظنّه علماء البيولوجي من أن العناكب لا ترى الألوان، فإن العناكب تستطيع أن ترى لونين إثنين هما الأخضر، وفوق البنفسجي. كذلك فإن العناكب تكره الروائح القويّة والتي منها رائحة النعناع.
وبناء على هذا البحث الجرئ، فقد قامت الجمعية الأمريكية للعناكب بتوجيه الناس إلى عدم اللجوء إلى إصطياد العناكب وقتلها بالمبيدات الحشرية، وبدل ذلك تجنّب الإكثار من إستخدام اللون الأخضر واللون فوق البنفسجي في البيوت.... وكذلك - وهو الأهم والأسهل - وضع قطرات من زيت النعناع المركّز(يباع في الأسواق) في الرشاشات المستخدمة في البيوت للتنظيف والتعطير؛ فذلك بكل تأكيد سوف يطرد العناكب بعيداً ويمنعها من الدخول إلى البيوت حتى لا يضطر الناس إلى قتلها والتخلّص منها !!. 
يومكم سعيد وطيّب وخالي من العناكب، ومن كل من يمتلك العديد من الألسنة والأرجل والأيادي ليؤذي بها غيره من البشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق