Translate

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

هل يوجد مبرر لتدخل دول الخليج في الشان الليبي؟!

لكاتبه: خليفة الأسود

نعم هناك اكثر من مبرر!!!. فقد تبادلت قوى الصراع داخل ليبيا التهم بشان دعم بعض دول الخليج لكل طرف وان لديهم ادلة على ذلك...فما هو الدافع لتدخل دول تبعد عنا الاف الاميال في شئننا الداخلي؟!
ارى ان السبب استراتيجي وحيوي للغاية، وكما يقول المثل (صاحب مهنتك عدوك!)..
 اوجز:
  1. ليبيا دولة نفطية وعضو مؤسس لمنظمة الاوبك والنفط الليبي من اجود انواع النفط في العالم واي مصفاة قادرة على تكريره، وهذا لا يتوفر في نفط الخليج.
  2. ليبيا بها مخزون هائل من النفط والغاز ولم يتم مسح ليبيا بالكامل بعد ما يشكل عامل منافسة لشركات الاستكشاف على المدى البعيد.
  3. ان دول الخليج ريعها في الاساس نفطي بما فيه الغاز عدا الامارات، فتطوير ورفع القدرة الانتاجية لدولة ليبيا في حال استقرت قد يؤثر وبصورة مباشرة على دخل هذه الدول.
  4. ان الموقع الجغرافي لليبيا على مرمى حجر من دول الاستهلاك في السوق الاوروبية لا يمكن منافسته خليجياً، واقل كلفة للشركات الناقلة.
  5. من اكبر الانجازات في قطاع النفط الليبي نهجها سياسة التلييب منذ عقود، كما ان الخبرات الليبية اثبتث جدارتها وبامكانياتها الذاتية على ان تستعيد انتاج النفط لما قبل ثورة 17 فبراير في اقل من عام وهو زمن قياسي وعكس ما خمنه خبراء النفط! ثانياً لدينا كثيراً من الفنين والمهندسين العاملين الان بدول الخليج واكثرهم من المهارات العالية فدول الخليج تعرف قدر هذه الخبرات في حال عودتها للمساهمة في دفع القطاع النفطي للامام في ليبيا. 
  6. المناخ المتوسطي الذي تنعم به ليبيا يجعل الاوروبين يدفعون مدخراتهم فقط ليقضوا اجازة في ليبيا، ناهيك عن العمل في ليبيا، على عكس المناخ الخليجي الساخن والرطب والطارد.
  7. الشعب الليبي مقارنة بالخليج شعب خدوم وفي كل المجالات من المهن العادية الى الاكثر تعقيداً بينما يطغى على سكان الخليج الاعتماد على الاجانب، تقريباً في كل شئ من خدم المنازل الى الطيارين، فالشعب الليبي لو يتاح له المناخ الامن لفعل الافاعيل..
  8. الشعب الليبي عرف بمعاملته الحسنة للاجانب نظراً لاخلاقه العالية وهذا هو الغالب في معاملة العمال في المخابز والمزارع وغيرها من المهن، والليبين ليس لهم اي غضاضة في مصادقة الاجانب ودعوتهم للبيت، اعتقد وحسب ما سمعت من زملاء يعملون في دول الخليج انهم يانفون ان يراهم احد بصحبة اجنبي في البيت!!
  9. الشعب الليبي عدد سكانه لاباس به ولو تتاح له الفرصة سيحقق قفزات نوعية، على سبيل المثال العنصر النسائي لدينا هن من اكثر الفئات المدربة مهنيا سواءاً في التدريس او التمريض او الطب بل يقدن حتى الطائرات...اما في دول الخليج فالمرأة غير مسموح لها حتى بقيادة سيارة!!... 
لا اريد ان استرسل فقط اريد ان انبه الى ان الاهتمام البالغ لهذه الدول لزعزة الامن في ليبيا بالنسبة لهم قضية استرتيجية وحيوية والا لما اعطوا هذا الامر اولوية حتى على حساب قضاياهم الملحة مثل احتلال الجزر او الاهتمام بالتمدد الحوثي الشيعي الذي يكاد يلتهمهم فقدموا الشان الليبي على كل هذه القضايا لتركيعنا اقتصادياً فمتى نعي هذه الحقيقة؟!..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق