Translate

الخميس، 22 أغسطس 2019

الحمدوك... أبدعت الله يرحم أبوك

لأوّل مرة في حياتي أستمع إلى رئيس وزراء عربي يقول كلاماً يسر النفس ويثلج الصدور ويبعث الأمل والحبور في الوطن العربي المغدور.
الدكتور عبد الله الحمدول هو رئيس وزراء السودان الجديد، وهو حاصل على الماجستير والدكتورة في العلوم الإقتصادية من جامعة مانشستر البريطانيّة.
قال عبد الله الحمدوك في رده على أسئلة الصحفيين بعد أداء القسم أمام القضاء السوداني بصفته رئيس وزراء السودان في المرحلة الإنتقالية والتي ستكون مدّتها لأربعة سنوات كاملة... قال: إن الديموقراطية هي الشئ الوحيد الذي لا تتعلّمه إلّا بممارسته. وقال أيضاً: أنتم الصحفيّون، نحن نريدكم أن تبقوا معنا وتراقبونا وسوف نفتح صدورنا لكم، لأنّكم أنتم من سوف يبيّن لنا عيوبنا ويدلّنا على الطريق الصحيح. وردّاً على سؤال آخر قال الدكتور الحمدوك: سوف تقدّم ثلاثة أسماء لكل وزارة، وسوف أختار من بينها فقط من يمتلك الكفاءة. الكفاءة سوف تكون المعيار الوحيد الذي سوف أقيّم عليه تعيين الوزراء في الحكومة التي كلّفت بتشكيلها.
أنا بصدق وخلال كل عمري وأنا أتابع الحكّام العرب منذ آواخر الستينات، لم أستمع في حياتي لأي منهم وهو يطلب من الصحفيين بأن يبقوا في الميدان، وبأنّهم مرحّباً بهم، وبأنّه سوف يكون صريحاً وشفافاً معهم. لأوّل أستمع إلى حاكم عربي يطلب من الصحفيين بأن يساعدوه في الكشف عن مواقع الخلل في الدولة وبأنّه سوف يستفيد من نصائحهم للتعرّف على طريق الإصلاح. لأوّل مرّة أستمع إلى حاكم عربي وهو يعرّف الديموقراطيّة بهذا الشكل الرائع: الديموقراطيّة هي الشئ الوحيد الذي لا تتعلّمه إلّا من خلال ممارسته.
أنا ومن قلبي أتمنّى للسودان كل الخير والتقدّم والتآخي بين السلطة العسكريّة والسلطة المدنيّة، وبأن يعبر السودان طريق الأربع سنوات نحو إنشاء الدولة الديموقراطيّة الحقيقية التي بالفعل يكون الصوت الأعلى فيها هو صوت المواطن، والمراقب الأكبر فيها هو الصحافة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق