Translate

السبت، 24 نوفمبر 2012

تلّيل

تلّيل                                    Tellil
لا أدري أصل الكلمة وتاريخ التسمية، لكنّ تلّيل هي منطقة ريفيّة جميلة تقع إلى الغرب من صبراته وتبعد عنها حوالي 8 كيلومترات. تقع القرية على بعد حوالي 8 كيلومترات من مدينة العجيلات.
تبعد تلّيل عن طرابلس العاصمة بمسافة 70 كيلومتر، وعن الحدود التونسيّة بما يقارب من 90 كيلومتر. 
تبعد تلّيل عن الطريق الساحلي بمسافة 3 كيلومترات.

كان مصيف تلّيل مصيفاً مفتوحاً لكل من يعشق البحر، وكانت الناس تأتيه من كل المناطق المجاورة. ومع كثرة الزوّار قامت بلديّة صبراته تخصيص مكان كبير من الشاطئ للعائلات، وترك الباقي للشباب و"الزرادي".
بعد نجاح شركة الضمان الإجتماعي للإستثمار في مشروعها السياحي في مدينة جنزور، قرّرت التمّد غرباً حيث رسى إهتمامها على مصيف تلّيل فتعاقدت على تطيره وإستثماره. بدأت شركة الصمان الإجتماعي الإستثماريّة ببناء فندق سياحي في وسط المصيف لكنّها لم تتمكّن من التوسّع أكثر من ذلك نظراً لشح الموارد الماليّة.
بدأ إهتمام سيف القذّافي بسباق السيارات يتزايد في تلك الأثناء (2005-2006) فإتفق مع شركة الضمان الإجتماعي الإستثماريّة على تأسيس مشاريع مشتركة ووعد بتحمّل أكثر المصاريف. تم في البداية إنشاء "النادي الليبي للسيّارات" في مدينة جنزور السياحيّة، ولكن نهم سيف القذّافي في الشهرة والأضواء دفعه إلى إقامة مشاريع مشتركة مع شركة الضمان الإجتماعي في مصيف تلّيل وكان بالفعل أن تحمّل النادي الليبي للسياحة مصاريف التوسّع في تحويل مصيف تلّيل العائلي إلى منتجع كبير ينافس الكثير من المنتجعات السياحيّة في شمل المتوسّط. قام سيف القذّافي في عام 2007 بإفتتاح مصيف "دار تلّيل" وقام بضمّه بالكامل للنادي الليبي للسياحة وإستمر الأمر كذلك حتى قيام ثورة 17 فبراير عاد 2011 حيث تمت إعادة هذا المنتجع إلى شركة الضمان الإجتماعي الإستثماريّة.
يتكوّن المنتجع من رئيسي يحتوي على 48 غرفة مع عدد 2 جناح رئاسي، وكذلك فندق فرعي (فندق رقم 2) به 18 شقة فندقيّة. كذلك يتكوّن المنتجع من 128 شاليه زوجي و36 شاليه رباعي.
كما يحتوي المنتجع على التسهيلات الآتية:
1- نادي صحّي
2- صالة بولينج
3- صالة خدمات الإنترنت.
4- صالة ترفيه للأطفال
5- مطعم رئيسي، ومطعم وجبات سريعة.
6- مقهى.
7- مسرح صيفي.
المنتجع بمجمله الآن أصبح يعطي أولويّة ومساعدات عينيّة لذوي الإحتياجات الخاصة من الصغار والكبار.
هناك بعض الخدمات معطّلة في الوقت الحالي ولكن إدارة المنتجع تعمل جهدها لإعادة تفعيل الخدمات الترفيهيّة في المستقبل القريب كما قال لي الأستاذ المثقّف المسئول عن المنتجع الذي طلب منّي عدم ذكر إسمه من باب التواضع ومحاربة آفة حب الظهور.
هناك مشروع مدينة سياحيّة متكاملة للعائلات تتكوّن من عدة شقق بأحجام مختلفة مفتوحة للتأجير لمدد طويلة حسب الرغبة، وهذه المدينة السياحية تقع على بعد 4 كيلومترات غرب هذا المنتجع وشاطئها يتمتّع بنفس خواص ومواصفات هذا الشاطئ. هذه المدينة سوف تكون جاهزة بالكامل في بداية الموسم السياحي القادم في فترة الصيف إن شاء الله.

جولة سريعة في "دار تلّيل"

حين تتجه غرباً عبر الطريق الساحلي من مدينة صبراته فتمرّ بحقول خضراء بأشجار باسقة....

ثم... بعد حوالي 8 كيلومترات فإنّك تجد على يمينك طريقاً مزدوجة تتّجه نحو الشمل ( توجد إشارة إلى مصيف تلّيل لكنّها باهته ومن الصعب رؤيتها).
الطريق المزدوج نحو المصيف

تسير في هذا الطريق حوالي 3 كيلومترات وبعدها تتجه نحو الطريق علي يسارك ليبقى البحر على يمينك وتسير بمسافة حوالي نصف كيلومتر حتى تجد مدخل "دار تلّيل" وهناك لا تجد علامات ولا يافطات وإنّما عليك بإستخدام حدسك.
تجد أمامك مدخلاّ كبيراً عليه حراسة، وتجد مكاتب التسجيل والحجز على يمينك.
بعد أن تسجّل معلوماتك في مكتب الحجز الخارجي يسمح لك بالعبور خلال البوّابة لتجد أمامك المبنى الرئيسي (مدخل دار تلّيل).




ثم تقترب من المدخل الرئيسي للفندق...   
مدخل مصيف دار تلّيل الداخلي
تعبر من المدخل الرئيسي إلى بهو كبير ونظيف....
بهو الفندق

ثم تنظر على يمينك فترى ممرّات طويلة في داخل الفندق السياحي...
بهو الفندق من الداخل

بعدها تتجه على يسارك حيث تجد مكتب الحجز وهناك يستقبلك الموظفون والموظّفات بإبتسامة وتقوم بإجراءات الحجز. بعد التسجيل وإحتيار نوع الحجز الذي يلائمك يضعون حلقة رقيقة على معصمك بلون الحجز الذي إخترته وهذه تبقى حول معصمك ومعاصك كل مرافقيك طيلة مدة حجزك حيث يراقبك عمّال المطعم ويعرفون من خلالها عدد الوجبات اليوميّة التي يحق لك تناولها.
بعد الحجز تتجه إلى الشاليهات إن كان ذلك إختيارك ويقوم بعض العمّال بنقل أمتعتك وتوجيهك نو الشاليه الذي إخترته...
 الشاليهات السكنيّة
شاليهات سكنيّة
ومن الشاليه يمكنك العبور نحو البحر بكل حريّة وبدون الحاجة للعودة للفندق....

بعدها قد يطيب لك أن تتجوّل في المكان فيكون أوّل مشهد يعجبك هو هذا...
الواجهة البحرية للفندق

بعدها يشدّك حوض السباحة الأنيق والنظيف جدّاً...
حوض السباحة الرئيسي

حوض السباحة في فترة الهدوء

حوض السباحة الرئيسي وبجانبه حوض سباحة الأطفال
هنا تجد حوض سباحة الأطفال على يمينك، وحوض سباحة الكبار على يسارك والبحر والرمال الذهبية النظيفة من أمامك


وإذا كنت من عشّاق الجلوس الهادئ ومراقبة الرمال الذهبيّة فما عليك إلاّ أن تستلقي فوق إحدى الكنبات المتحرّكة وتمتّع نظرك بما ترى وتفتح أفق خيالك للتدبّر والتصوّر والعيش لحظة أحلام ورديّة مريحة.

أمّا إذا كنت من عشّاق المشي الهويني على رمال البحر الطريّة فما عليك إلاّ أن تتجه صوب البحر حيث تلتقي حواف المياه مع مرامي الرمال النقيّة وهناك تنظر بعيداً فيتوارى الأفق أمام ناظريك وتشعر بإرتياح لا مثيل له في وجود هواء عليل ينعش أنفاسك وينشّط حواسك.

شاطئ البحر

وتنظر بعيداً عن يمينك وعن يسارك فلا ترى إلاّ مياه نقيّة ورمال ذهبيّة وشاطئ نظيف وهواء عليل

بعدها بالطبع يحين موعد الغذاء فتتجه نحو المطعم...
في المطعم يستقبلونك بإبتسامة صادقة ويقدّمون لك ما رعبت من مساعده











المطعم عبارة عن بوفيه متنوّعة الأكل، يمكنك أن تختار ما تشاء وبلا حدود


ومن يرغب في المحافظة على تأدية الصلاة وفي مواقيتها، فإنّه يوجد بالمنتجع مسجداً بكامل خدماته...
مسجد المنتجع

بعدها قد يخطر على بالك القيام بالسباحة حتى المساء حيث يمكنك المشي على الرمال الناعمة لتقوم بجمع الصدفيّات. يمكنك جمع ما ئءت من مختلف أنواع الصدفيات الجميلة والملوّنة... حيث يمكنك مراقبة غروب الشمس ....
بعد العشاء قد تجد متعه في التمشّي على رمال الشاطئ وتقوم بجمع الصدقيّات وهي كثيرة وملوّن وجميلة....

وقد تفلح في الحصول على بعضها....

وفي آخر المساء (قبيل المغرب يمكنك متابعة غروب الشمس عن قرب لحظة بلحظة...



وأخيراً تغيب الشمس....

وتنظر إلى خلفك فترى نور القمر وقد بدأ يسطع في السماء لينير ليلها...


وبعد أن تنام.... نقرّر في اليوم التاي التمشّي بعيداً عن المنتزه على شاطئ البحر فترى... 
هناك حيث ترى الكهف في أعلى الجبل وتتذكّر طفولتك حين كنت تأتي إلى هنا مع أفراد أسرتك أو أصدقاء الدراسة وتمكثون يوماً كاملاّ في هذا المكان تستظلّون في الكهف وتنزلون للشاطئ للعوم والمشي على الرمال.

لكنّك قبل ذلك وبمجرد خروجك من المنتزه تمر في طريقك بغابة المنتزه الجميلة... فقد تكون محظوظاً لتقع عيناك على بعض الحيوانات والطيور البرية...


بعدها تنهئ رحلتك الجميلة فتشاهد في طريق عودتك معالم صبراته الأثرية الجميلة....
مسرح صبراته الروماني

ثم بعد ذلك تنهي رحلتك الممتعه عائداً إلى زحام المدينة والتلوّث والحرارة والرطوبة فتحن من جديد للعودة إلى "دار تلّيل" لكنّك بدون شك تتحسّس الدينارات في جيبك فتكتشف بأنّها كلّها كانت قد أنفقت بدون وعيك .... الإقامة في مصيف "دار تلّيل" قد تكون غالية جدّاً خاصّة إذا كان معك زوجتك وأطفالك...
المكوث لليلة واحدة مع ثلاث وجبات يكلّفك 120 ديناراً ليبيّاً، وإذا كان لك 4 أطفال مثلاً فإن فاتورتك في الليلة قد تصل إلى 720 ديناراً... فعليك أن تبدأ في التوفير من الآن إذا كنت تعزم على قضاء وقتاً جميلاً في ربوع بلادك في عطلة الصيف القادمة !.

هناك تعليق واحد: